أكينومي أديسينا: التغير المناخي يفقد إفريقيا بين 7 و15 مليار دولار

author
0 minutes, 1 second Read

وكالة أخبار اليوم     – قال رئيس البنك الإفريقي للتنمية أكينومي أديسينا إن القارة الإفريقية  تخسر سنويا ما بين 7″ إلى 15 مليار دولار بسبب التغير المناخي”، ويرتقب أن يرتفع الرقم إلى “50 مليار دولار في أفق  2030″، مضيفا أن إفريقيا “لا تتلقى سوى 3% من التمويل المناخي الدولي، 14 بالمائة منها مصدرها القطاع الخاص، وهي أضعف نسبة على الصعيد العالمي”.

 

وحث أكينومي أديسينا في كلمة له خلال ثاني أيام الاجتماعات السنوية ال58 للبنك الإفريقي للتنمية المنظمة هذا العام بمدينة شرم الشيخ المصرية، الدول المتقدمة “على أن تكون على مستوى تعهدها بتقديم 500 مليار دولار سنويا للدول النامية لمواجهة التغير المناخي، وإن كان هذا يظل ضعيفا بالمقارنة مع حجم التحديات”.

 

وعدد الخبير الزراعي النيجيري الذي يرأس البنك الإفريقي للتنمية منذ العام 2015، بعض المشاريع والبرامج التي قام بها البنك لمواجهة التغير المناخي في إفريقيا، ومن بينها “برنامج تسريع التكيف مع التغير المناخي” الذي أطلق بالتعاون مع المركز الدولي للتكيف مع التغير المناخي.

 

وذكر أكينومي أديسينا من ضمن المشاريع لدى البنك الإفريقي للتنمية مبادرة “من الصحراء إلى الطاقة” وهي برنامج تصل كلفته المالية 20 مليار دولار، بقدرة طاقية تصل 10 آلاف ميغاوات، ويهدف إلى توفير الطاقة ل250 مليون شخص، و”سيكون الأكبر من نوعه في العالم”.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *