وكالة أخبار اليوم       دشنت وزارة البترول والمعادن التوسعة الجديدة للشبكة الكهربائية لمدينة اگجوجت بولاية إينشيري، ضمن مشروع تعزيز البنى التحتية في المدن الداخلية المعروف بمشروع 50 مدينة الذي تمت انطلاقته من مدينة الطينطان.
وتتمثل التوسعة في تركيب مولد كهربائي جديد وملحقاته تبلغ قدرته 1500 كيلووات وهو مايمثل نسبة 70% من حاجيات المدينة في أوقات ذروة الطلب خلال فترات الحر.
وحسب ما أعلنت الوزارة، فستمكن التوسعة في مدينة اكجوجت، من ضمان تغطية حاجيات المدينة من الطاقة الكهربائية على المدى المتوسط، ريثما يتم ربط المدينة نهاية هذه السنة بالمنظومة الكهربائية الوطنية المرتبطة عبر الخط عالي الجهد قيد الإنجاز والذي سيربط مدن انواكشوط واكجوجت وأطار وازويرات.
وقالت وزارة البترول إن هذا المشروع مكن حتى الآن في شقه الاستعجالي، المتعلق بالانتاج من اقتناء وتركيب وتشغيل 10 مولدات في مدن أطار، كوبني، الشامي، باسكنو، الطينطان، كرو، كيفه، لعيون و تجكجه بالإضافة إلى اكجوجت.
و من المتوقع وصول الطلبية المقبلة بـ 16 مولدا إضافيا على أن يتواصل تنفيذ المشروع تباعا من أجل تغطية حاجيات المدن الداخلية الاخرى.
وتقدر كلفة المشروع الإجمالية ب 28 مليار أوقية قديمة على نفقة الدولة، ويتم تنفيذه اعتمادا على قدرات وطنية دراسةً ومتابعة وتنفيذا.