اتحاد الجاليات: الحكومة أكدت أنه لا دوافع سياسية بشأن مقرر تصويت المغتربين

وكالة أخباراليوم     قال اتحاد مكاتب الجاليات الموريتانية في العالم، إن الحكومة أبلغته أنه لا توجد دوافع سياسية بشأن المقرر المشترك المحدد للدول التي سيجرى بها اقتراع النيابيات المقبلة وما لوحظ من نقص لتلك الدول في قارتي إفريقيا وأوروبا.

 

ولفت الاتحاد في بيان لرئيسه المختار خليفه، إلى أن مكتبه التنفيذي أجرى لقاء مع وزيري الخارجية والداخلية ورئيس اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات لنقاش جملة من قضيا الجالية على رأسها فحوى المقرر المشترك المحدد للدول التي سيجرى بها اقتراع النيابيات المقبلة.

 

ووفق المصدر نفسه فقد بحث المكتب مع هؤلاء المسؤولين “ما لوحظ من نقص لتلك الدول في قارتي إفريقيا و أوروبا بهذا الخصوص”.

 

ولفت إلى أنهم استمعوا من الوزراء ورئيس لجنة الانتخابات بشكل مباشر “وواضح لمسوغات المقرر التي راعت الحكومة فيها عاملي ضغط الوقت وقصر التجربة وبالتالي اللجوء لاعتماد الدول التي سبق وان أجريت بها انتخابات سابقة”.

 

وأشار إلى أن وزيرا الداخلية والخارجية أعربا عن “خلو المقرر من أي خلفية سياسية وتعهدا بالعمل على إشراك كافة الجالية في منتدى الجاليات الذي ستنظمه وزارة الخارجية خلال السنة الجارية مما  سيمكن المغتربين من نقاش كافة قضاياهم بما فيها زيادة نواب الدوائر وعدد مكاتب التصويت ضمانا لحقهم الدستوري وتنفيذا لبرنامج فخامة رئيس الجمهورية الذي يعطي جالياتنا أولوية قصوى”.

 

وأشار إلى أنهم طلبوا من رئيس اللجنة المستقلة للانتخابات خلال اللقاء به زيادة عدد مراكز التسجيل والتصويت في البلدان المعنية، حيث “أكد ان اللجنة ستتبع منهج التشاور مع البعثات الدبلوماسية وممثلي الجاليات خلال   جميع مراحل العملية”.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *