رئيس سلطة منطقة انواذيبو الحرة يزور بعض شركات الصيد

author
0 minutes, 0 seconds Read

وكالة أخبار اليوم   أدى رئيس سلطة منطقة انواذيبو الحرة السيد باممدو عبدالله زيارة ميدانية لبعض الشركات العاملة في مجال الصيد البحري بانواذيبو.

وبدأ رئيس المنطقة زيارته من مشروع شركة “أتاك سيفود”، وهي شركة ذات استثمار أجنبي من المتوقع أن يساعد بشكل كبير المستثمرين الوطنيين فى مجال ترقية الصيد السطحي من خلال توجيه الكثير من الأسماك المصطادة إلى شركات دقيق السمك.

وتبلغ القدرة التخزينية لهذا المشروع 12 ألف طن بقدرة تبريد تبلغ 500 طن.

ويعتبر هذا المشروع نموذجا لمشاريع الاستثمارات الكبرى التى تركز عليها المنطقة الحرة وتوفر لها الظروف الملائمة فى الجانب العقارى والاداري والضريبي.

ومن المتوقع أن توفر الشركة 240 فرصة عمل دائمة منها 220 وطنية، إضافة إلى 600 فرصة عمل غير دائمة وستكتمل أشغال المشروع خلال 13 شهرا.

وستعمل الشركة على الاستثمار فى أسماك السطح معالجة وتبريدا وتخزينا وذلك فى المرحلة الأولى من المشروع، أما المرحلة الثانية فستخصص للتعليب ضمن عملية متكاملة لتثمين منتجاتنا السمكية والاستفادة منها.

وقد باتت المرحلة الأخيرة من المشروع جاهزة من حيث التمويل.

وكانت المحطة الثانية من زيارة رئيس سلطة منطقة انواذيبو الحرة الشركة العربية الموريتانية للأسماك (سمك)، وهي شركة يقدر إنتاجها اليومي ب 400 طن بقدرة تخزينية تبلغ 10.000طن وقدرة إنتاجية سنوية تقدر ب: 100.000 طن باستثمار بلغ 28 مليون دولار.

ومن المتوقع أن توفر شركة سمك 300 فرصة عمل مباشرة و500 فرصة غير مباشرة.

وشكلت شركة “اتلنتيك نافال” لصناعة السفن المحطة الأخيرة من الزيارة، حيث اطلع وفد رئيس سلطة منطقة انواذيبو الحرة على الدورة التصنيعية لهذه الشركة التى تسير بوتيرة متسارعة من المتوقع أن تبلغ أكثر من 12 سفينة شهريا فى المستقبل القريب، حيث يتم إنتاج سفن بمقياس تبلغ 14 مترا فى الطول و4 أمتار فى العرض، وتوفر 15 فرصة دائمة و 95 فرصة عمل مؤقتة.

وخلال مختلف محطات الزيارة تلقى وفد رئيس سلطة منطقة انواذيبو الحرة شروحا مفصلة حول كل المشاريع والشركات التى زارها وآفاق المستقبل.

وقد ثمن المستثمرون جو الاستثمار الذي توفره المنطقة الحرة والمزايا الممنوحة للمستثمرين الوطنيين والأجانب تطبيقا لتوجيهات رئيس الجمهوربة السيد محمد ولد الشيخ الغزوانى.

وفي نهاية الزيارة أكد رئيس سلطة منطقة انواذيبو الحرة السيد باممدو عبدالله أن سياسة المنطقة الحرة وبتعليمات من رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، تسعى دائما لتوفير الظروف الملائمة للإستثمار من خلال المزايا التفضيلية للمستثمرين بالمنطقة الحرة والتي من بينها الاعفاء الجمركي وتوفير العقارات والأرضية الصالحة للإستثمار وسهولة الحصول على الأوراق من خلال شباك موحد همه تقريب الخدمة من المستثمرين إضافة إلى الاستقرار الجبائي للمنطقة الحرة.

وأشاد رئيس سلطة منطقة انواذيبو الحرة بهذه الاستثمارات الكبري التى قال إنها تتناغم وسياسة السلطات العليا في البلاد في مجال الاستثمار بمشاريع من شأنها التخفيف من البطالة وتوفير فرص العمل الدائمة والمؤقتة للمواطنين الموريتانيين.

وأضاف أن ما شاهده دليل واضح على أن سياسة المنطقة الحرة في جلب رأس المال الوطني والاجنبي باتت واقعا محسوسا ملموسا يرى بالعين المجردة من خلال هذه الاستثمارات المختلفة والتي ستكون مجتمعة رافعة للاقتصاد الوطني، وستساهم مع ماهو قادم من إستثمارات في دعم سياسة البلاد الرامية إلى الاستفادة من أسماكنا والمساهمة الفعالة في تثمين قيمة الصيد البحري.

رافق رئيس سلطة منطقة انواذيبو الحرة خلال هذه الزيارة الامين العام لسلطة منطقة انواذيبو الحرة السيد سيدى مولود ابراهيم همدات وبعض الأطر السامون بالمنطقة الحرة ورجال الاعمال

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *