دمعة على دحمان / جميل منصور

author
0 minutes, 0 seconds Read

وكالة أخبار اليوم    انتقل من رحمة الله إلى رحمة الله وعفوه وغفرانه، سيدنا وحبيبنا وشيخنا عبد الرحمن ولد محمد آل حدن تاركا فراغا كبيرا في فضاء الدعوة والأخلاق والإخلاص والسمت الحسن.
لقد تعرفت على الشيخ عبد الرحمن منذ أربعة عقود، قبل وهو الكبير أن يصادقنا ونحن الصغار، قبل وهو العابد المخبت أن يكون معنا نحن المقصرين، قبل وهو العفيف لسانه الموطأة أكنافه أن يجالسنا نحن الذين نتكلم ونتصرف متخففين من الضوابط.
كان وصالا للأرحام زوارا للمرضى وقافا عند حدود الله، خدم اللغة العربية دون تعصب، وجمع بين كل الأعراق دون إثارة، لعله من القلائل الذين جمعوا بين فقه الوحدة الوطنية بما تقتضيه من مساواة وعدل وإنصاف، وحب اللغة العربية ونشرها وتحبيبها إلى الناس، قد تجد أحدهم مهتما بالوحدة الوطنية متشبثا بالدعوة إلى المواطنة المتساوية، ولكن حماسه ضعيف ومحدود للغة العربية ونشرها، وقد تجد أحدهم مركزا على أولوية التعريب أو التعرب، يدعو لنشر اللغة العربية وسيادتها، ولكنه زاهد في فقه الأخوة والمساواة والمواطنة، الشيخ عبد الرحمن جمع بين الحسنيين فكان خير نموذج في إشكال شغل الناس وأفسد عليهم ألفتهم وتعايشهم وأصالتهم.
يصل قدماء الدعاة ممن تحفظ أوضعف أوتأول، يزور إخوانه وينصح نصح الحادب الحريص، يسجل ما يسمعه من مفيد، ويوثق مايراه صالحا، له همة تلامس عنان السماء تذكرني بهمة الخليفة عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه، ونفس آخر همتها ومنتهاها جنة ومقام كريم لهي نفس أبية صالحة منيبة.
يكتب ويؤلف بإتقان، يشاور في الرأي والخطوة والفكرة، والحق عنده فوق كل اعتبار.
من بين ثلاثة من الإخوة لاأراهم إلا وتذكرت جيل الصحابة رضوان الله عليهم في سمته وثباته وتواضعه، قابلت أحدهم اليوم في الصلاة على الشيخ عبد الرحمن في مسجد 24، ويقيم الآخر في المدينة المنورة، حفظهما الله وأمد في عمريهما في تقوى الله وطاعته وخدمة دينه.
يعرف كثير من الناس هذا الصرح العظيم المسمى “معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها ولنشر العلوم الاسلامية” ويعرفون مديره الحالي والذي طوره ووسعه وأبدع فيه الأستاذ أحمد سالم ولد ألمين فال – حفظه الله وأطال في عمره – ولكن كثيرا من هؤلاء لايعرفون أن الذي أسس وأطلق المشروع وفتح له الآفاق هو الشيخ عبد الرحمن آل حدن رحمه الله وغفر له.
الشيخ عبد الرحمن يكره الغيبة والعنصرية ومخالفة السنة، أسأل الله أن يتغمده برحمته، اللهم ارحمه واغفر له واعف عنه وعافه، اللهم اغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، ومن بالعافية والتوفيق على عائلته الكريمة الطيبة، وإنا لله وإنا إليه راجعون، رحم الله دحمان.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *